الخميس، 11 فبراير، 2010

اعتذار و تصحيح مسار



بداية موضوعى اعتذار بلا مقدمات و لا كثرة كلام اعتذار عن ماذا ؟؟؟ عن غياب طويل دام أكثر من شهر و دون ذكر سابق أو حتى تنوية هكذا أحببت أن أبدأ هذا الموضوع و الذى أعتبرة نقطة تحول بالنسبة لى كمدون و كذلك مدونتى هذة و بعدما بدأت بالاعتذار أود أن أكتب لكم بعض الأسطر و الكلمات التى قد تبدو مملة بعض الشئ و لكنها تعنى عندى الكثير فهى تحكى ما كنت أفعلة سابقا و ما سأفعلة من الان باذن الله .
حينما سمعت كلمة مدونة لأول مرة منذ ما لا يزيد عن ستة أشهر لم أكن أعلم لها معنى فى هذة الأثناء سوى أن المدونين هم أشخاص يكتبون فى السياسة و من ثم يعتقلون و يلاحقون من قبل الأمن ( و ما زال الكثير يعتقد ذلك حتى الان ) و حينما تردد لفظ مدون فى الاعلام أكثر من مرة و سمعت اسم مدونة عدة مرات قررت حينها أن أدخل على الانترنت لأعرف ما هى المدونة . 


ظللت أبحث و أنقب حتى وجدت عنوان فى نتائج بحث جوجل يقول ( انشاء مدونة اليكترونية مجانية ) قلت فى نفسى يا الله مدونة و مجانا ..... سأقول ما أريد سأنتقد الحكومة سأقول رأيى فى كل شئ لن أظل جالسا أمام التلفاز حانقا أمام مسؤل مستفز منافق دون أن أقول رأييى فية سأنشأ مدونتى حالا . 
و بعدما أنشأت مدونتى كنت متحمسا فى البداية الا أنه واجهتنى بعض المشاكل و المشكلة الأولى و بعد كتابة أول موضوع من سيقرأ موضوعى فسألت أهل الخبرة فى المنتديات الكبرى فقالو لى لكى تحصل على الزوار يجب عليك التركيز على الكلمات المفتاحية فبدأت متعة الكتابة تزول أكتب دون حرية فأغير كلماتى و لا أستخدمت كنايات و لا صور خيالية كما أحب أن أكتب من أجل شئ وحيد اسمة كثافة الكلمات الدلالية فى الموضوع كما من أجل الكلامات الدلالية يتوجب على أن أكتب من أجل ما يبحث عنة الناس لا من أجل ما أريد الكتابة عنة و توصيلة للقارئ من وجهة نظرى و هذة أول مشكلة واجهتنى .
أما الثانية حينما قال لى أحدهم ( ليس واحد و لا اثنين و لكن الكثير ) انة لكى تحصل على زوار لمدونتك يجب عليك التعليق فى المدونات الأخرى فقلت أجرب و ما أصعب المهمة يجب عليك قراءة الموضوع ثم التفكير فية ثم تحديد فيما ستكتب التعليق ثم كتابة التعليق ثم نشرة فبدأت فيما كنت أسمية بعمل الواجب ساعتان يوميا من أجل الحصول على الزوار و بالطبع ستذهب الى مدونات ليست بمدونات بل هى أشبة بأسواق خضار ان صح التعبير تذهب هناك فتجد أحدهم يقول ( هية أول تعليق ) و تجد الاخر يقول ( اخ ملحقتش التعليق الأول ) و تجد من يكتب بالمدونة يكتب كلمتين فى الموضوع بألوان غريبة و خط من المنتصف و كل ما لا يعجبك و فى النهاية تجد قائمة بمائة تعليق لماذا ؟؟؟ لأنة يقوم بالواجب بشكل جيد و يذهب الى الجميع و يعلق عندهم .
و بعدما مررت على مدونات ليس لها طعم و لا لون و لا رائحة و علقت عندهم مللت الأمر و قلت لن أحصل على زائر يأتى الى مدونتى بسعر قيمتة تعليق و لن يقر أ أفكارى و ان قرأها سيقرأ حتى يلصق تعليق و يفر هاربا لتأدية الواجب فى مكان اخر فبعد ذلك أيقنت أننى على خطأ و توقفت عن الكتابة منذ شهر لأراجع حساباتى .
بالطبع فى فترة توقفى تابعت كثير من المدونين المبدعين و الذين أتابعهم دائما و لكن كلامى السابق أتحدث عن مدونات تستخدم اللغة العامية و طريقة حوار متدنية جدا و لت تقدم شئ مفيد ( فليس كل من استخدم العامية كان بهذا السوء بل هناك مدونات عامية غاية فى الروعة ) .
كان أمامى تحدى فى مدونتى و لله الحمد فشلت فية فشلا ذريعا فلم أستطيع بكل هذة الطرق زيادة زوار مدونتى عن مائة و خمسين زائر و هو رقم متدنى للغاية بالنسبة ما كنت أحلم به مما أدى لانقطاعى عن التدوين الشهر السابق لأفكر عن الطريقة التى سأكمل بها مشوارى التدوينى .
و بعد الكثر من التفكير توصلت لرأى مكون من شقين أود عرضة عليكم هذة مدونة اسمها مدونة الزنارى أى أنها مدونة شخصية لذلك لن أهتم فيها الا بكتابة تدوينات تخصنى و من تعبيرى أكتب فيها رأيى الخاص لن أسعى من ورائها الا زوار فمن أعجبتة طريقة كتابتى و يود متابعتى فليتفضل و من لم تعجبة فكما يشاء هذا قرارة أما الثانى فهو أننى لن أتابع من المدونات الا ما أحب ذات المستوى الجيد و الموضوعات التى أحب أن أقرأها فعلا و لن أذهب ثانية لمثل هذة المدونات القليلة المستوى من أجل الفوز بتعليق و انتهى الأمر .
و أخيرا لن أفكر فى الربح من هذة المدونة اطلاقا فهى كما قلت مدونة شخصية أعبر فيها عن رأيى و أكتب بها ما أحب و سأنشئ مدونات أخرى من أجل الربح من الانترنت هدفها الأساسى عرض اعلانات أدسنس و جلب الزوار و مدونات أخرى متخصصة فى مجال معين أما المدونة الشخصية فهى للتعبير عنى و فقط و أتمنى ألا يغضب أحد منى على هذة الصراحة و أن تقبلو منى اعتذارى و أن تسامحونى على ما كنت أفعلة من أجل جلب الزوار سابقا و عن انقطاعى عنكم .
و فى النهاية أريد أن أسمع رأيكم هل تؤيدونى فيما أقول أعلم أننى كنت على خطأ كبير و هذا كان نتاج قلة خبرة بالتدوين و السير وراء أقوال الاخرين التى اكتشفت الان أنها خاطئة و الاعتراف بالحق فضيلة فأنا كنت على خطأ و أحاول الان أن أقوم بتصحيحة .
اقرا ايضا
قوة التحكم فى النفس

هناك 12 تعليقًا:

حفيدة عرابى يقول...

كلامك صح
المشكلة بس
ان لو عندك أكتر من مدونة
أكيد دى حاجة مربكة
ومحتاجة مجهود كبير لتنظيمها

حسن يحيى يقول...

نصيحة: لا تعتمد على المجاملات ، التدوين هو عالم الحرية .. لا تعلق عند أحد لتحصل على زوار .. و لكن علق لتنقده ان اردت أو تمدحه أو تتناقش معه .. الزوار أحصل عليهم لأنهم أرادوا قراءة مواضيعك و ليس لأنهم يجاملونك !

بالنسبة لعدد الزوار .. لا تهتم به الآن اذا كنت تحصل على 150 زائر يومياً و عمر مدونتك 6 أشهر فهذا شيء جيد جداً .. شخصياً أصبحت أحصل بالكاد على 120 زائر يومياً باستثناء بعض الأيام التي قد يتضاعف فيها ذلك الرقم و لكن ما اريد قوله هو انه عليك الاهتمام بالمضمون و الزوار سيزيدون مع الوقت.


دمت مدوناً مبدعاً.

محمد الجرايحى يقول...

أخى الكريم : أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلامك يعلمه معظم المدونين لأننا مررنا بنفس التجربة فى البداية..
ولكن مع الوقت ياتى إليك القارئ الذى وثق فيك وفى كتاباتك دونما نظر إلى أنك تعلق عنده أم لا...
أصبر ومع الوقت ستنال ما يثلج صدرك

وتقبل خالص تقديرى على صراحتك
بارك الله فيك وأعزك
أخوك
محمد

الزنارى يقول...

حفيدة عرابى , حسن يحيى , محمد الجرايحى
أشكركم على تشجيعكم لى و ان شاء الله سيكون هذا دافع لى حتى ابدا فى التصحيح من اخطائى .
تحياتى لكم

مدونة لايف عرب تى فى يقول...

مرحبا بك فى الملاعب
وكنا مفتقدينك ولك شكرى
و عودة موفقة

saad يقول...

أنا معك أخي أحمد كلامك في المعقول فليس من الإلزامي على المدون لكسب زوار أن يعلق على ما يراه من مدونات زخذ مثلا أنا لن أعلق عن موضوع إن لم يعجبني :D
تحياتي صديقي.

زهرة(جنى)الاسلام يقول...

السلام عليكم
اخى انا معك بانك تدخل للناس اللى عاجباك مواضيعهم
ولاكن اخى اة اكتب عن حياتك الشخصية ولاكن يجب التديد لان فى الاخر حضرتك مش هتقر تفضل تكتب فى حاجة واحدة
دة كان رايى

الياس يقول...

أخي أحمد لي نصيحة لك :
عندما يكون لك 50 زائر أتوا من غووغل فهم أفضل من 500 أتوك من مدونات أخرى (مدونين) فإذا كان 150 زائر يوميا من غووغل فهذا إسمه النجاح أما 150 مدون يوميا فهذا يعني لا شىء لأن بعد أن تنقطع عن أداء الواجب (هذه أعجبتني) فحتما ستفقد 150 زائر أما زوار غووغل فلن تفقدهم.
بإضافة إلا أن النجاح في جلب الزوار مسألة وقت فللحصول على 1000 زائر كل يوم مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة و عليك الصبر , إكتب أي شيئا يعجبك و ستنال رضى زوارك.

بالتوفيق لك أخي أحمد و ننتظر مقالاتك...

كلمات من نور يقول...

أحمد يا بني

مررنا كلنا بهذا وسمعنا الكثير مما سمعت وحينما شعرت أن الموضوع : نظام تزورني أزورك كدت أن أتوقف عن التدوين ولكنني عدت وقررت الإستمرار وكتابة ما يمليه علي ضميري لإفادة غيري والتحدث لمن هو مثلي جعل كلماته خالصة لوجه الله لا ينتظر معلقون ولا يجري ليلصق تعليقا على مدونة غير هادفه أو مملة ومنذ أسبوع مرضت وتوقفت عن التدوين وكتبت ابنة لي في الله عن مرضي و إذا بالكثيرون والكثيرات يعلقون سائلين الله لي الشفاء والبعض من الفتيات والاخوات في الله لجئن إلى صديقتي و أختي في الله أم البنات يسألونها رقم موبايلي و بالفعل تحدثوا معي و أرسلوا لي الماسيجات وغيرهن ممن لديهن رقمي أساسا كانوا شبه يرسلون لي ماسيجات يومية للإطمئنان علي ..فامتليء قلبي بشعور دافيء من الحب في الله و المكافأة التي حصلت عليها عبر المدونات : التواصل لله عز وجل ...أنت على حق فلا تحزن ولم نحزن منك فقط افقتدناك ...الحمدلله على السلامة

الغريب يقول...

هل لاحظت يوما أخي الزناري ان التعليق بغير معروف امر نادر ، أتعرف لماذا !!؟؟ لأن الزوار الذين استفادو مما كتبت حقا في الغالب لن يقومو بوضع تعليق علي موضوعك ، بل سيكتفون بمطالعته ومواصلة طريقهم.
لماذا؟؟
لانهم في الغالب وصلو الي المدونه عن طريق قوقل ولا يعرفون ماهية التدوين ولا مقدار الدفعه المعنويه التي يحققها التعليق للمدون.
ولكن إطمئن فلقد وصلت كلمتك لهم بأحسن صورة ، أما التعليقات التي تنالها فهي من المدونين أمثالك وهي ستحمل العبارات التوجيهات التي تساعدك دوما علي تصحيح مسارك.
لا تقم بعمل الواجب أبدا فهو سيقلل من مصداقيتك كمدون علق فقط علي الموضوع الذي يهمك والذي تحس حقا بان لديك تضيفه اليه

مؤمن يقول...

يا زنارى يا اصيل اشتغل على مدونتك ومالكش دعوة بالامور التانية
ربنا ما بيسبش حد .........
وعلى اد ما بتتعب على اد ما بتاخد
زى ما قال اخونا حسن اهتم بالمحتوى

وخليك انت نفسك ما لكش دعوة بحد.ابدع وسترى النجاح
ولك منى جزيل التقدير

الآء يقول...

بارك الله فيك

بتمنالك مزيد من النجاح و التميز
و الله يعطيك العافية و ممكن تكون هذه النصائح مفيدة لي انا كمان انا أشتركت حديثاً في بلوجر

لي تعليق بالنسبة للتعليق على مدونات الغير أملا في كسب معليقين جدد أو تعليق مجاملة !!!!!
أنا أجد بأن التدون طريقة للتعبير عن الرأي و انت غير مازم بالتعليق على شي لا يعجبك فهنا عالم من الحرية *_^

تقبل مروري

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.